أفضل 10 مسلسلات سورية عرضت في رمضان

يبقى شهر رمضان له حلته وجماليته وطقوسه الخاصة حتى لدى الدراما السورية، ونلاحظ أن الدراما السورية كان لها وقعها الخاص في كل رمضان مثلما له وقعه المبارك على الدراما، فتعمدت الدراما منذ سنين طويلة أن جميع الأعمال الجديدة السنوية تعرض تزامناً مع بداية رمضان الذي يجمع العائلة بأوقات أطول من المعتاد، فنلاحظ اهتمامهم بالدراما في الشهر الفضيل أكثر فتمتعهم وتجمع شملهم على السهرات والسحور، فيختارون التلفزيون للتسلية وإمضاء الوقت الممتع، فما هو أفضل مسلسل سوري لعام 2023؟

أفضل عشر مسلسلات سورية في رمضان
أفضل عشر مسلسلات سورية في رمضان

سنتطرق إلى أهم ما قدمته الدراما السورية إضافة إلى أكثر مسلسل سوري مشهور، وأجمل المسلسلات العربية السورية، ونتحدث عن أقدم المسلسلات السورية وأنجح المسلسلات، ونجيب عن عدة استفسارات فمن هو جوكر الدراما السورية؟ ومن هم مؤسسي الدراما السورية؟ ونعرف المتابع بأقدم ممثل سوري، وما هو المسلسل التاريخي الذي حصد مشاهدات عظيمة، كل ما سبق وأكثر في مقالنا التالي، لتستفيد من المقال بمعلومات عن تصنيف الدراما وعدد من المسلسلات التي سيتابعها فور الحديث عنها إذا لم يكن يعرفها.

يهمك أيضاً: مسلسلات سورية: أجمل 10 مسلسلات منوعة 2023

المسلسلات السورية الرمضانية

إن الدراما السورية من أهم ما قدمه الفن للعالم فيجد المتابع فيها المتعة والعبرة معاً، وصنفت الدراما إلى كوميديا التي تقدم القصص والأفكار بأسلوب أبيض ضاحك وتراجيديا التي تعرض الواقع أو الحالات الاجتماعية بطريقة سوداء حزينة، ويمكننا القول إن الدراما السورية على وجه الخصوص هي النواة الحقيقية لكافة الحضارات الفنية التي عرفها التاريخ.

ودائماً ما تقدم في رمضان كل إبداعاتها وتحصر طاقتها حيث توفر للمشاهدين المتعة وتجمعهم بألفة ومحبة وتوفر الأجواء المسلية والمفيدة في أن واحد، وتتنوع المسلسلات الرمضانية من تاريخي لكوميدي لاجتماعي وعاطفي، وكلها تحاكي الأمور والواقع الملتصق بالمشاهد العربي، فتعرض مزايا هامة وتصور أجواء وحضارات قديمة وحديثة.

وتنقل بدقة وشفافية للمتابع أهم القضايا التي قد تهمه وتعنيه من حيث لا يدري، والإنسان بطبعه يميل إلى ما هو قريب من حياته أولاً ووجدانه ثانياً.

وتعتمد الدراما السورية على أمور عدة منها تصوير الواقع بجزئياته المخبأة أو ربما أفضل القول بجزيئاته الحساسة التي لا يتناولها الأفراد كحديث، فتصور الخطأ وتصوبه وتعرض الصحيح وتدعمه بواسطة مشاهد محببة وعرض لطيف نوعاً ما، وذلك للحصول على رضا المشاهد ما يحقق النجاح والقوة للدراما السورية الرمضانية.

ولأهمية وصدق ما تقدمه الدراما السورية وحباً منا لكل نجاح أبهرت به الدراما العربية والعالمية قررنا صنع المقال التالي لنعرض للأفراد أهم المسلسلات السورية الشامية، وأجمل المسلسلات السورية الجديدة.

لنستذكر معاً أقدم المسلسلات السورية التي نورت رمضاناتنا الماضية ونذكر عراب الدراما السورية إضافة لعميد الدراما السورية، ونعرف المشاهد بـ 10 أعمال سورية لا بد أن تنال رضاه وتقدم المتعة والصورة الواضحة عن قضايا تهمه وتعنيه، فأهلاً رمضان وأهلاً موسم المسلسلات الدرامية السورية.

أفضل 10 أعمال رمضانية

صنع عراب الدراما السورية المخرج بسام الملا الكثير من الأعمال التي حققت فروقات هامة في عالم الدراما العربية واستحوذ على مشاهدات عظيمة خلال أشهر رمضان في الأعوام الماضية، إضافة إلى العديد من المخرجين الكبار مثل رشا شربتجي وسيف الدين سبيعي وغيرهم الكثير من الأسماء الهامة في إخراج الدراما السورية الرمضانية.

حيث شارك المخرج في صناعة أنجح المسلسلات بمشاركة الفنانين الكبار والصغار والنجوم اللامعة، لذا سنتحدث تحت العنوان العريض السابق عن أهم المسلسلات السورية التي صنفت كأجمل المسلسلات الرمضانية ونشير إلى المسلسل السوري الأكثر مشاهدة وأجمل المسلسلات السورية الكوميدية، فما هو أجمل مسلسل سوري عرض.

هذا العرض يضم أمتع الأعمال الرمضانية لشدة جمالها لازال المشاهد العربي يعيد مشاهدتها سواء على القنوات أو الموبايل وغيرها، لذا سنعمد إلى إيضاح قضية كل مسلسل على حدا وذكر أبطاله وتصنيفه.

1- مسلسل باب الحارة

يعبر مسلسل باب الحارة بأجزائه كلها من أضخم ما أنتجته الدراما السورية خلال مسيرتها الفنية، ونلاحظ أنه ذات تصنيف اجتماعي رغم أن حقيقته تعود لبداية القرن العشرين أثناء مواجهة الفرنسيين الذين وضعوا الانتداب على سوريا الحبيبة.

مسلسل باب الحارة
مسلسل باب الحارة

وإبداع العراب بسام الملا في حبكته الجميلة في الجزء الأول الذي عرض عام 2006 ما دب الحماس لدى المشاهدين والتشويق لحضور باقي الأجزاء، وتصدر قائمة أفضل المسلسلات الرمضانية على مدار 15 موسم مضى.

وكان له صدى في الدراما العربية وأهمية خاصة لدى الدراما السورية لأنه ساهم بشكل كبير في دفع عجلة الدراما قدماً وإظهار رونقها جنباً لجنب مع باقي الأعمال الواجب ذكرها، فمن كم جزء يتكون باب الحارة؟ وما أخر جزء من باب الحارة؟ وهل قصة حارة الضبع حقيقية؟

فاعتمد باب الحارة على تسليط الأضواء على واقع المجتمع الشامي أثناء الاحتلال الفرنسي، فيعرض قضايا اجتماعية كانت سائدة ويحاور طرق حل المشاكل بأساليب متعددة، فكمية المحبة والألفة التي اتسم بها المجتمع الشامي القديم وطريقة عرضها بكل شفافية وصدق كان لها عظيم الشأن في نجاح العمل وحب الجماهير له.

النخوة والبطولة لدى شبان الحارة وأصالة النساء التي برزت في عدة مواقف بدءاً من المنازل وانتهاءً بوقوفهم إلى جانب الرجال في المعارك كانت صورة دقيقة عن دمشق في تلك الحقبة الزمنية.

 صور المسلسل التعاون والتكاتف بين أهالي الحارة ومدى تأثيره الإيجابي على قوتها، وفتح أفاق عن قضايا الفقر وكيف عاش الفقير وعن الوفق الذي يستقدم الرزق لصاحبه، إضافة إلى الحلال والحرام والمفهوم السائد عنها أنداك، ولم يتوقف الأمر عند ذلك بل عرض البطولات والنضال الذي قدمه الشعب السوري ضد الفرنسيين.

كل تلك المسؤوليات حققت نجاح مبهر للعمل وتصدر قائمة أفضل مسلسل رمضاني لعام 2006 ما دفع المخرج بسام الملا لإصدار أجزاء عديدة بعدها، وكان كل جزء يحتوي على عرض لقضية اجتماعية أساسية إلى جانب تصوير جوانب الحياة المختلفة.

وهذا العمل من تأليف مروان قاوون والكاتب كمال مرة، وساهم في إنجاز هذا العمل المبدعون سامر المصري وعباس النوري وصباح الجزائري ووفاء موصللي وهدى الشعراوي، وجوكر الدراما السورية بسام كوسا، فتصدر قائمة أفضل المسلسلات الرمضانية خلال أجزائه كافة.

قد يهمك أيضاًأفضل 7 مسلسلات سورية قديمة

2- مسلسل كسر عضم

يناقش مسلسل كسر عضم أحداثاً معاصرة في سوريا، ويعرض بدقة الصراع بين أصحاب المال والسلطة، وأبناء الطبقة المتوسطة والفقراء، حيث تم التركيز على شخصية الحكم "أبو ريان" الشخصية النافذة في الدولة، الإنسان الاستغلالي الذي يسخر كل أقرباؤه وكل من يعمل في الأمن والجمارك لتنفيذ أعماله غير الشرعية، ويتم التوضيح بدقة خلال المشاهد أن هذا الفساد عاصر الأزمة السورية فساهمت في انتشاره.

مسلسل كسر عضم
مسلسل كسر عضم

فمن هو الحكم الصياد؟ وما هي نهاية مسلسل كسر عضم؟ وما معنى كسر عضم؟ أوضح هذا العرض بدقة قصص مجهولة في دفاتر منسية تمس الحكم والسلطة، إضافة إلى قضايا اجتماعية هامة جداً للمواطن مثل الطالبات الجامعيات والسكن الجامعي.

علاوة عن تقديمه تفصيلاً لصراع الخير والشر بين الحكم الصياد وريان وكيف أن الحق لا يجاور الباطل ولا بد للحقيقة يوماً بالظهور والفاسد في البلاد هو الخاسر الأكبر، والنار تأكل من أشعلها إذا استعرت ولا يضمن الفرد هدوئها.

كان من أهم الأعمال ذات التصنيفات الاجتماعية والتي تحاكي الواقع بصدق ودقة، ما جعله يحصد ألاف المشاهدين العرب وليس السوريين فقط، وصنف ضمن أجمل الأعمال الرمضانية لعام 2022.

عهدنا دوماً مثل هذه الأعمال القيمة من المخرجة رشا شربتجي، فكان العمل من تأليف علي الصالح، وساهم في تألق العمل وظهوره بشفافية وواقعية المبدعون كاريس بشار ونادين تحسين بك، وفايز قزق وسامر إسماعيل، ومحمد قنوع الرائع رحمه الله، لينال المسلسل بأبطاله مرتبة أهم المسلسلات الرمضانية.

3- مسلسل الكندوش

ما معنى الكندوش في اللغة العربية؟ هو وعاء يستخدم لحفظ الحبوب يحوي فتحة في الأسفل لإخراج المقدار المطلوب وسنعرض تحت هذا العنوان دوافع المؤلف حسام تحسين بك إلى تسمية العمل بهذا الاسم.

مسلسل الكندوش
مسلسل الكندوش

فكان مسلسل الكندوش الذي عرض في رمضان عام 2022 من أهم المسلسلات الاجتماعية التي صورت البيئة الشامية، فيتحدث عن رجل ثري يدعى عزمي بك تنقلب حياته رأساً على عقب بعد غرامه بأرملة تسكن قريبة منه، وينقل العمل صورة حقيقية عن الصراع بين الخير والشر في حقبة الثلاثينيات في القرن العشرين، فهل نجح الكندوش؟ وما نهاية مسلسل الكندوش؟

نعم حقق نجاح مبهر لأنه ركز على إبراز القيم الجميلة النبيلة التي سادت المجتمع الشامي من كرم وشهامة وضمير، وعلى ضفة أخرى أظهر قلة المجتمع الأشخاص المتسلطين الذين يسعون لتحقيق مصالحهم دون التفكير بالآخرين.

وسمي المسلسل بهذا الاسم نسبة إلى وعاء القمح الذي كانوا يساعدون الناس الفقراء به، وهي إحدى عادات أهل الشام قديماً فحافظوا عليها بعد أن ورثها العرب كافة من القدماء ليساعد الغني الفقير ويتعامل معه برحمة كما أوصاه الله.

وكان مؤلف الكندوش هو الرائع حسام تحسين بك ومخرجه سمير حسين، وساهم في البطولة أيمن زيدان وأيمن رضا وسلاف فواخرجي وسامية الجزائري وصباح الجزائري وغيرهم الكثير من الأسماء اللامعة.

4- مسلسل جواهر

إن مسلسل جواهر يخاطب ويتحدث عن البيئة البدوية السورية، وهو مسلسل قديم ولكن من أهم المسلسلات التي عرضت في رمضانات سابقة، وسلط الضوء على المجتمع البدوي وعاداته وتقاليده، فمن هي بطلة مسلسل جواهر البدوي؟ وكم عدد حلقات مسلسل جواهر؟ وأين تم تصوير مسلسل جواهر؟، كلها استفسارات تخطر على بال محبي الدراما البدوية.

مسلسل جواهر
مسلسل جواهر

تدور قصة مسلسل جواهر حول قصة حب جميلة بين حمد وجواهر ويتزوجان ولكن لا يرزقان بأطفال، ثم تقرر عائلة حمد تزويجه زيجة ثانية وهنا تبدأ أحداث المسلسل بالتصاعد مقدماً للجمهور الحماس والتشويق، فأحب الجمهور مرح جبر التي حملت شخصية جواهر وتعاطف معها.

فكان من أهم الأعمال الرمضانية القديمة التي لا يزال المشاهد يتابعها من حين لأخر وتصدر قائمة الأفضل في سنة تنفيذه عام 1994 لواقعيته وشفافيته في نقل صورة المجتمع البدوي، وأيضاً لعرضه صراع الحق والباطل والحب والكراهية في مشاهد عديدة أظهرت الصواب بكل أريحية.

هو من إخراج الرائع نجدة إسماعيل أنزور وتأليف هشام يانس وساهم في البطولة منى واصف وعبد الرحمن أل رشي ومرح جبر وواحة الراهب ومازن الناطور ومحمد الخيامي وغيرهم الكثير من الأسماء التي ساهمت في نجاح العمل الدرامي البدوي، وحقق نجاحاً لم يسبق للدراما العربية أن شهدته في تلك الفترة فصنف أجمل عمل رمضاني أنذاك وإلى الأن.

يسرنا اطلاعك: المسلسلات الخليجية: أفضل المسلسلات السعودية 2023

5- مسلسل حارة القبة

ينتمي العمل الدرامي إلى البيئة الشامية أيام السفر برلك والحكم العثماني لبلاد الشام في القرن التاسع عشر، ويقوم بتسليط الضوء على أهل مدينة الشام بمعاناتهم آنذاك من الفقر والجوع، فما هي قصة حارة القبة؟ وماهي نهاية مسلسل حارة القبة؟ وأين تم تصوير حارة القبة؟ هذا ما شغل بال المشاهد العربي الذي استمتع كثيراً بعرض حارة القبة.

مسلسل حارة القبة
مسلسل حارة القبة

حيث بدأت قصة المسلسل بحب بريء بين فطمة وعمار وظن المشاهد في بداية حلقاته أن قصته مكررة لعمل ليالي الصالحية عندما تم عرض مشاهد عن الأمانة لدى "أبو العز" ومحاولة "غازي بك" الاستيلاء عليها.

لكن المشاهد تصاعدت لتودي بالمتابع في مسار معاكس تماماً وعلى إيقاع متشابك وحبكة درامية متماسكة تم عرض قصة حارة القبة التي روت حكاية بين بيئتين مختلفتين الأولى حارة شامية قديمة والثانية ضيعة مجاورة في ريف دمشق يسيطر عليها الأغا، ليتم شرح ملابسات اجتماعية بواسطة مشاهد حماسية.

هذا ما شد المتابع العربي وساهم في نجاح العمل وقلب الموازين وجعله من أهم الأعمال الرمضانية السورية، وأيضاً من الأعمال المميزة المساهمة في تقدم الدراما.

كان العمل من إخراج رشا شربجي التي على ما يبدو تسمع قصص من كبار السن في عصرنا وتدمجها في عملها ما يخلق قصص مترابطة يخيل للمشاهد أنه سمعها في مكان ما حديثاً.

مؤلف العمل أسامة كوكش، وأبطاله جرجس جبارة وعلي كريم وعلي سكر ونادين خوري وخالد القيش وغيرهم الكثير من اللامعين في الدراما.

6- مسلسل بقعة ضوء

مسلسل بقعة ضوء هو عمل درامي سوري يعرض قصص واقعية منفصلة في حلقات درامية وكوميدية متنوعة للحياة العامة، ويسلط الضوء على قضايا سياسية وقضايا تخص المواطنين في الدولة بأسلوب ناقد ساخر.

مسلسل بقعة ضوء
مسلسل بقعة ضوء

يعتمد العمل في تصنيفه على الكوميديا البيضاء ويأخذ طابع اجتماعي، استحق التقدير على مدار خمس أجزاء منذ صدوره وكونه واقعي ويروي القصص بشفافية دون تكلفة فقد تصدر قائمة أفضل الأعمال الرمضانية التي تنجزها الدراما السورية، ولامس عقول المشاهدين فأحبوه وينتظرون دوماً المزيد من حلقاته.

العمل من إخراج الليث حجو وناجي طعمة وعامر فهد، وبطولة باسم ياخور وأيمن رضا وعبد المنعم عمايري، ومؤلفه طاهر مامللي، واستحوذ هذا العمل على مرتبة أهم عمل درامي رمضاني خلال مسيرته وأجزائه.

7- مسلسل جوقة عزيزة

حمل مسلسل جوقة عزيزة طابع خاص في الدراما السورية، لذا تساءل المتابعين ما نهاية جوقة عزيزة؟ هل يوجد جزء ثاني لمسلسل جوقة عزيزة؟، حيث تحدث المسلسل عن حياة راقصة سورية اسمها عزيزة، قل ما ذكرت الدراما هذه الجوانب لنفور الشارع السوري منها.

مسلسل جوقة عزيزة
مسلسل جوقة عزيزة

ولكن حرصت على إيضاح الصورة بموضوعية حول حياة الراقصة عزيزة، التي وقع في حبها كولونيل فرنسي وتدور الأحداث بصورة رومنسية، ويتخللها بعض المواقف الجميلة المحبوكة القصة والأدوار، فباختلاف العمل وتصنيفه كعمل اجتماعي بحت، تصدر قائمة أفضل مسلسل رمضاني عام 2023 ودخل في سباق ماراثون الدراما ليسبق الكثير.

وساهم في تشجيع المتابعين على مشاهدة النوع المختلف البوستر الإعلاني الرسمي له، وكان من بطولة نسرين طافش بدور عزيزة، وأيمن رضا وعدنان أبو الشامات وهبة نور، وتأليف خلدون قتلان، وإخراج تامر إسحاق.

8- مسلسل زقاق الجن

يتحدث مسلسل زقاق الجن عن رجل مستبد يسعى دوماً للسيطرة على أفراد عائلته، دون التفكير بمشاعرهم ويحاصرهم دوماً ويفرض عليهم قيود تسبب لهم ألام ولا يكترث لها، وفي نفس الوقت يعرض سلسلة أحداث لماضي أبو نذير.

مسلسل زقاق الجن
مسلسل زقاق الجن

فما هي قصة زقاق الجن؟ ومن القاتل بزقاق الجن؟ ومن هو خاطف الأطفال في زقاق الجن؟ كل هذه التساؤلات تجذب المتابع لمشاهدته، حيث يصور العمل البيئة الشامية بموضوعية وشفافية ويسلط الضوء على قضايا اجتماعية حساسة، وتتشابك الأحداث لتنتج عمل شيق تصدر قائمة أفضل عمل رمضاني لعام 2023.

كان من تأليف محمد العاص وإخراج تامر إسحاق، وبطولة أيمن زيدان وأمل عرفة وشكران مرتجى وشادي زيدان.

9- مسلسل الزند - ذئب العاصي

سنتحدث تحت العنوان ما هي قصة الزند؟ وهل قصة الزند حقيقية؟ ومن هم أبطال مسلسل الزند؟ ومن هو نورس باشا؟

مسلسل الزند
مسلسل الزند

يحكي مسلسل الزند قصة رجل عاش في زمن الإقطاع، وشهد مقتل والده دفاعاً عن أرضه وقتل من قتله ثم هرب، والتحق بالجيش العثماني وحارب معهم على عدة جبهات ثم عاد لبلده ليستعيد أرضه.

عمل درامي يصور بيئة جديدة وهي الضيع على نهر العاصي التي تعرضت للاستبداد من قبل نورس باشا، وتتصاعد الأحداث لتعرض كيف يواجه عاصي نورس باشا ويصبح هو الأغا ويدافع عن حقوق الفلاحين.

شهد العمل إقبالاً كثيفاً من المتابعين، وتصدر قائمة أفضل عمل رمضاني، وكان لمؤلفه عمران أبو سعدة، وإخراج سامر البرقاوي، ولمع في البطولة تيم حسن، أنس طيارة، ريهام القطار وغيرهم الكثير.

10- مسلسل النار بالنار

ينسدل عمل النار بالنار ضمن قائمة الأعمال السورية اللبنانية، وهو من أهم العروض الرمضانية، عن ماذا يتحدث مسلسل النار بالنار؟ ما المقصود بالنار؟ ما نهاية مسلسل النار؟، وتدور أحداثه حول المدرسة السورية التي هربت من بلادها بعد أن مزقتها الحرب، ووجدت نفسها وحيدة في بيروت ضمن حارة شعبية في مدينة تجهلها تماماً ودون أوراق ثبوتية.

مسلسل النار بالنار
مسلسل النار بالنار

يعرض العمل مجموعة من المشاحنات بين السوريين واللبنانيين، ويعود إلى نبش القصص الدفينة عن الحرب الأهلية اللبنانية، وتتشابك الأحداث لتعرض قصة حب بين كاريس بشار وجورج خباز الذين أخذا دور البطولة، وكان العمل الشيق من إخراج محمد عبد العزيز، وتأليف رامي كوسا.

وقبل أن نختم مقالنا لا بد من تقديم الحب والاحترام للدراما السورية التي تجعل من أجواء رمضان أجمل وتضيف البهجة عليها، ومن دواعي سرورنا أن نكون قدمنا مقالاً شيقاً مليئاً بالمعلومات التي تهم القراء، شاكرين وصولكم للختام.